ما معني api واجهة برمجة التطبيقات وانواعه واستخداماته

ما معني api واجهة برمجة التطبيقات و انواع api و كيفية عمل api واهمية اختصار api واهم استخداماته ولماذا يوجد له انواع كثيرة
| عدد كلمات المقال اخر تحديث للمقال

محتوي الموضوع
سيكون الرابط جاهز خلال 0 ثانية
قم بالتمرير للأسفل أو أنقر فوق جلب الرابط للإنتقال بسرعة
تهانينا! تم تجهيز الرابط بنجاح

API هي اختصار لـ "Application Programming Interface" وهي واجهة برمجية تمكن المطورين من تبادل البيانات والمعلومات بين التطبيقات والخدمات المختلفة. وهي تعمل على توفير مجموعة من الأدوات والوظائف التي يمكن استخدامها لتطوير برامج أو تطبيقات جديدة.

وتعتبر API عبارة عن مجموعة من الأوامر والدوال والبروتوكولات التي تسمح للمستخدمين بالاتصال والتواصل مع تطبيق أو خدمة أو برنامج أو حتى جهاز محدد.

وتتيح واجهة برمجة التطبيقات للمطورين إنشاء برامج وتطبيقات جديدة ومتكاملة من خلال استخدام الوظائف والخدمات المقدمة من خلال الواجهة البرمجية، وذلك دون الحاجة للتفاعل مباشرة مع النظام أو الخادم الذي تعمل عليه الخدمة.

وتشمل واجهات برمجة التطبيقات العديد من الأدوات والوظائف التي يمكن استخدامها، مثل إنشاء مستخدمين، وتحميل وتحميل الملفات، وإرسال الرسائل الإلكترونية، والاتصال بخدمات الدفع، وإدارة الإشعارات والرسائل، وإجراء عمليات البحث والاستعلام عن البيانات، وإدا

ما معني api واجهة برمجة التطبيقات وانواعه واستخداماته

ويمكن استخدام واجهات برمجة التطبيقات في مجالات متعددة، بما في ذلك التطبيقات المحمولة، وتطبيقات الويب، والألعاب، وتطبيقات الحكومة الرقمية، وغيرها الكثير. وتعتبر API أحد الأدوات الأساسية التي تستخدم في تطوير التطبيقات والبرمجيات الحديثة.

API كيف تعمل واجهات برمجة التطبيقات

واجهات برمجة التطبيقات (APIs) هي مجموعة من الأدوات والإجراءات التي تستخدم للتواصل بين تطبيقين أو برامج مختلفة. يمكن استخدامها لتسهيل الاتصال بين البرامج وتحسين توافقية التطبيقات.

تعمل APIs عن طريق تحديد طريقة تواصل مع تطبيق محدد، بما في ذلك ما يتم تحديده من متطلبات الأمان والموثوقية والأداء. وتحتوي APIs عادة على مجموعة من الوظائف والأساليب والمعايير التي يمكن استخدامها لإجراء مجموعة متنوعة من المهام.

يمكن الوصول إلى APIs عن طريق طرق مختلفة، مثل واجهات الويب، واجهات RESTful، واجهات SOAP وغيرها. وتختلف الطريقة التي تتصل بها API تبعاً لنوع البرمجية المستخدمة والمتطلبات الخاصة بالتطبيق.

عند استخدام API، يمكن للمطورين تحديد المدخلات والمخرجات المرجوة من التطبيق الذي يتم الاتصال به. وعند استدعاء الوظائف أو الأساليب المتاحة في API، يتم تحويل الطلب إلى الخادم المسؤول عن تشغيل ال API. وبعد ذلك، يتم تنفيذ الأمر وإرجاع النتيجة إلى التطبيق الذي يستدعي API.

تستخدم APIs بشكل واسع في مجال التطوير البرمجي وتتيح للمطورين بناء تطبيقات متصلة ببعضها البعض. كما تستخدم APIs في تبادل البيانات والمعلومات بين التطبيقات والمواقع والخدمات المختلفة.

ماهو API في الأندرويد

في نظام التشغيل Android، توفر Google APIs مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي يمكن استخدامها لبناء التطبيقات المختلفة. هذه الواجهات تتيح للمطورين الوصول إلى مختلف الميزات والخدمات المتاحة في النظام، مثل الكاميرا والاتصال بالإنترنت والموقع الجغرافي والإشعارات وغيرها.

يمكن استخدام Google APIs في تطوير تطبيقات Android بواسطة Android SDK (Software Development Kit)، والذي يحتوي على جميع الأدوات والمكتبات اللازمة لبناء تطبيقات Android.

من بين Google APIs المتاحة في Android، يمكن الإشارة إلى Google Maps APIs التي تتيح للمطورين استخدام خرائط Google Maps في التطبيقات الخاصة بهم. كما تتوفر Google Play Services APIs والتي توفر واجهات للوصول إلى خدمات Google المختلفة، مثل Google Sign-In و Google Drive و Google Fit وغيرها.

بالإضافة إلى Google APIs، يمكن استخدام APIs من مزودي خدمات آخرين، مثل Facebook APIs و Twitter APIs و Dropbox APIs وغيرها، لتوفير وصول إلى خدمات معينة في التطبيقات.

ما هي مميزات API

APIs (واجهات برمجة التطبيقات) توفر العديد من المميزات التي تجعلها أداة مهمة لتطوير التطبيقات والتواصل بينها، ومن أهم هذه المميزات:


  1. سهولة الاستخدام: APIs توفر واجهة مفهومة وموحدة للتواصل مع التطبيقات، مما يجعلها سهلة الاستخدام والتطوير.
  2. التوافقية: APIs تتيح للتطبيقات التواصل والتفاعل بشكل سهل وسلس، مما يساعد على تحسين التوافقية بين التطبيقات المختلفة.
  3. الأمان: APIs توفر طرقاً آمنة للتواصل بين التطبيقات، وتحافظ على حماية بيانات المستخدمين والتطبيقات من الهجمات الخبيثة.
  4. المرونة: APIs تسمح بتحديثات وتعديلات في التطبيقات دون الحاجة إلى تغيير الواجهات الرئيسية للتطبيقات، مما يوفر مرونة كبيرة في تطوير التطبيقات.
  5. التعاون: APIs تسهل التعاون بين المطورين والشركات المختلفة، حيث يمكن للمطورين استخدام APIs المتاحة من شركات أخرى لتوفير مزيد من الخدمات في تطبيقاتهم.
  6. الاقتصادية: APIs توفر الكثير من الوقت والجهد والمال للمطورين، حيث يمكنهم استخدام APIs المتاحة بدلاً من كتابة كود من الصفر لتطوير بعض الميزات في التطبيقات.

بشكل عام، تعد APIs أداة مهمة وضرورية لتطوير التطبيقات وتحسين تفاعلها وتوافقيتها مع التطبيقات المختلفة، وتتيح فرصًا كبيرة للمطورين لتوفير خدمات ومزايا جديدة في تطبيقاتهم.

معلومات الكاتب

هل تواجه مشكلة ؟ اضغط على زر ابلاغ في حين وجود اى مشكلة تواجهك فى المقال او الموقع بالكامل لكى نتمكن من حلها لكي يستفيد الكل
ابلاغ

إرسال تعليق

==================================
== ادعمنا بتعليقٍ تحفيزىً لكى نستمر ==
==================================
أُووبس!
يبدو أن هناك شيئًا خاطئًا في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت والبدء في التصفح مرة أخرى.
تم اكتشاف مانع الاعلانات
نتعذر عن عدم عرض المحتوي لانه يوجد اضافة منع الاعلانات.فضلا قم بغلق مانع الاعلانات. بسبب اننا نستخدم الاعلانات لدعم الموقع . شكرا لتفهمكم الامر
الموقع محظور
آسف! هذا الموقع غير متوفر في بلدك.